فوائد الزيتون و زيت الزيتون

الزيتون وزيت الزيتون
فوائد الزيتون وزيت الزيتون


فوائد الزيتون و زيت الزيتون olive

الزيتُون مفيد طبياً و صحياً وهو غني بالمعادن الصحية الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان مثل الكالسيوم ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، المغنسيوم ، الحديد ،الفسفور ، الكبريت ، النحاس و اليود.


يحتوي علي الفيتامينات و غني بالاحماض الأمينية الضرورية ويحتوي علي مضادات أكسدة قوية نظراً لأحتوائه علي فيتامين ب ، أ ، ه‍.

يحتوي علي حمض الأوليك وهو من الاحماض الدهنية الأحادية المفيدة والضرورية للجسم .

سنتناول في مقالنا  بعض الفوائد العظيمة للزيتون، و فوائد إستخدام زيت الزيتُون

زيت الزيتون يحتوي علي نسبة عالية من الدهون  الأحادية غير المشبعة والمفيدة للقلب والشرايين.

 من خلال تقليل الكولسترول الضار ورفع مستوي الكولسترول الجيد، وأيضاً يساعد في تعزيز صِحة القلب و حمايته من الجلطات.


يُساعد في تقوية المناعة ومكافحة و الحماية من السرطان بإحتوائه علي مضادات اكسدة.


 تحسين مستوي الذاكرة بإحتوائه علي مادة البوليفنول و مواد تحارب الجذور الحرة و تقلل الأكسدة في خلايا المخ ومن اهمها فيتامين ه‍ و له دور كبير في مكافحة الزهايمر.



 فوائد زيت الزيتون على الريق و تناوله لمدة 7 ايام. 



طبقاً للدراسات زيت الزيتون البكر هو مضاد للأكسدة للحد من التهابات الجسم ويعمل علي امداد الجسم بالطاقة و الشعور بالشبع مما يُساعد في تقليل الوزن . 


 تناول زيت الزيتون يعالج فقر الدم ( انيميا ) فهو مصدر للحديد. ومعدن الحديد يُساعد في تركيب الكاريتين وهو من الاحماض الأمينية الذي يحول الدهون الي طاقه و الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم.


يعتبر زيت الزيتون محارب قوي لعلامات الشيخوخة والتجاعيد.

تعزيز صِحة البشرة والجلد لاحتواء الزيتون وزيت علي حمض الاوليك الذي له خواص في المحافظة علي البشرة و مرونتها وحفظ رطوبة البشرة.


  يعتبر مفيد جداً لفروة الرأس و الشعر فهو يمنع جفاف الشعر و يرطب فروة الرأس.



فوائد زيت الزيتون للشعر

  1. زيت الزيتون غني جداً بمضادات الأكسدة الفيتامينات E , A التي تساعد في حماية الكيراتين الطبيعي للشعر ويحافظ علي رطوبته الإضافة الي اكساب الشعر لمعان.
  2.  يغذي ويرطب الشعر يعمل زيت الزيتون كمرطب رائع للشعر و يمنع جفافه. 
  3. يهدئ فروة الرأس زيت الزيتون له تأثير مهدئ للغاية علي فروة الرأس و  بفضل خصائصة المضادة للبكتريا و الفطريات و محاربة قشرة الرأس و فتح انسداد البصيلات المسدودة وتعد البصيلات المسدودة والقشرة من عوامل تساقط الشعر.
  4. يمنع التلف لأنه غني بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتحميه من التلف
  5. يقلل من تقصف الشعر لأحتوائه علي اوميغا 6 الدهنية التي تحافظ عليه من التكسر.

نصائح مهمة لإستخدام الزيتون و الزيت oil و فوائد زيت الزيتون وطرق عمل الماسكات والخلطات للوجه والشعر

 زيت الزيتون البكر الممتاز ممكن نضع معاه سمنة او زبدة طبيعي و ممنوع إضافة اي من الزيوت معاه .

 إضافة ثلاث معالق من الثوم المهروس عل خمس معالق من زيت الزيتون ووضع الخليط علي جذور الشعر مع التدليك ويترك الخليط لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو يكرر لمرة واحدة بالاسبوع.

طرق عمل ماسك للبشرة بالبيت و استخدام ماسك زيت الزيتون

  •  ماسك العسل و زيت الزيتون مكوناته ملعقة كبيرة من الزبادي ملعقة صغيرة من العسل ملعقة صغِيرة من الزيت خلط زيت الزيتون و العسل والزبادي و يطرق علي البشرة لمدة ٢٠ دقيقة ويشطف بالماء الفاتر ويكرر مرة واحدة بالاسبوع.
  •  ماسك الوجه بالليمون وزيت الزيتون مكوناته ملعقة شاي من زيت الزيتون وبعض من قطرات عصير الليمون الطازج و معلقة من الشوفان المطحون  يمزج ثم نضع هذا القناع علي الْوجه والرقبة لمدة تتراوح بين ١٥ و ٣٠ دقيقة ويكرر كل اسبوع مرة.
  •  قناع الوجه بالقهوة وزيت الزيتون مكوناته ملعقة كبيرة من القهوة ومعلقة كبيرة من زيت الزيتون ويتم الخلط ويتم وضع القناع علي الرقبة والوجه ولا يترك حتي يجف القناع لمدة ثلاث دقائق يكرر مرتين بالاسبوع.

كيف نتأكد من جودة زيت الزيتون ؟

البعض من يتسائل كيفية التمييز بين زيوت زيت الزيتون طبقاً لدرجة الحموضة

  1. المستوي الأول هو نسبة 8.٪ وما أقل وهذا الزيت زيتون بكر ممتاز
  2. المستوي الثاني هو نسبة 9.٪ و حتي 2٪ وهذا هو زيت زيتون بكر 
  3. المستوي الثالث هو نسبة 2.1٪ حتي 3.2٪ وهذاهو زيت زيتون عادي وهذه اقصي درجة حموضة يتناولها الانسان 

هل لتسخين زيت الزيتون آثار ؟

من المتعارف عليه قديماً بعدم إستخدام زيت الزيتون في الطهي لأنه كما أشيع انا تعرض الزيت لدرجة حرارة عالية عند ٢٠٠ درجة يحترق ولكن اذا تعرض اي زيت للتسخين مع وجود الهواء سيحترق  الزيوت بصفة عامة إذا تعرض للإحتراق ينتج عنه مركبات قطبية ضارة بنسب مختلفة ،المركبات مرتبطة بمرض الشلل الرعاش والزهايمر وطبقاً لبعض الدراسات التي اقيمت في بعض الدول مثل دراسة استرالية تم نشرها في عام ٢٠١٨ علشان تجاوب علي سؤالنا لقد قام بعض الدارسين بإجراء مقارنة علي عشر انواع من الزيوت زيت الزيتون ، ذرة ، عباد الشمس ، فول ، جوز هند ........  ...........

وتم تسخين الزيوت عند درجة حرارة ٢٤٠ درجة سيليزية وتجربة أخري عند درجة حرارة ١٨٠ درجة سيليزية لمدة ستة ساعات ونتائجها كانت مبهرة زيت الزيتون البكر كان اكثر ثباتاً واماناً وأقلهم انتاجاً للمركبات القطبية ويلية زيت جوز الهند وغيرها من الدراسات التي تثبت عكس المقولة الشائعة.....

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال