ماهي ثمرة الجوافة؟ وفوائدها الرهيبة علي صحة الإنسان

 الجوافة فاكهة من الفواكه الحمضية ك نوع ولكن الأحماض فيها لاتتجاوز واحد بالمائه وهي ثمره تحتوي علي فيتامين سي ولها من الفوائد الغذائية و الصحيه الكثير سوف نذكرها بمقالنا...


ماهي ثمار الجوافة؟وفوائدها الرهيبة علي صحة الإنسان



ماهي ثمرة الجوافة؟


تعتبر الجوافة من الثمار الحمضية نوعاً, ولكن نسبة الأحماض لاتتعدي نسبة الواحد بالمائة،تتميز بعدة اشكال منها الكروي ومنها الذي يشبه الأجاص . اللب الداخلي لونه أبيض أو أحمر.



تبلغ نسبة البذور بالنسبة لثمرة الجوافة نسبة لاتتعدي خمسة عشر بالمائة والباقي لب طري،وتحتوي الجوافه علي نسبة من السُكر ،والمواد البروتينية و الدهنية وبعض العناصر مثل الكالسيوم  الفوسفور والحديد والألياف.





الجوافة غنية جداً بالفيتامينات كفيتامين چ ، فَيتامين أ،ب ويطلق عليها فاكهة الخريف المدللة وتشتهر بها مدينة قلقيلية بدولة فلسطين الحبيبة .


فوائد الجوافة الصحية



تقوية المناعة لأنها تحتوي علي نسبة عالية من فِيتامين سىأكثر من الفاكهة الأخري كالبرتقال وفق موقع webmed تعد الجوافة مصدر لفيتامين سى اربع اضعاف البرتقال.



تقليل معدلات السُكر في الدم وتقليل مضاعفات مرض السكر لذلك ينصح بها لمرضي السكري.



تناول الجوافة تساعدك للحماية من أمراض القلب والضغط لأنها تعمل علي عملية التوازن بين عنصر الصوديوم والبوتاسيوم في الْدم وتقليل نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.


تناولها يساعد علي حماية الجهاز الهضمي بما تَحتويه من الألياف التي تساعد في  التخلص من حالة الإمساك ، وهي أحد الملينات الطبيعية.



تمتاز فاكهة guava بإحتوائها علي حمض الفوليك الذي يطلب الأطباء للحوامل من تناوله لأنه يساعد علي حماية الجنين من التشوهات ومساعدتة في نمو الجهاز العصبي بشكل سليم.


الجوافة غنية جداً بفيتامين أ والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل علي حماية العين من الإصابة ببعض الأمراض وتعزز من صحتها.



الوقاية من السرطان للجوافه طبيعة خاصة في الحماية من نمو الخلايا ا السرطانية لإحتوائها علي أشهر مضادات أكسدة الليكوبين والبولفينولات بجانب فيتامين سى،وأثبتت الأبحاث حديثاً تعمل الجوافة علي الحماية من سرطان البروستاتا.



الوقاية من مرض الاسقربوط ولذا كانت قيادة جيوش الحلفاء بتوزيعها في الحرب العالمية الثانية لوقاية الجنود من الداء.



وفي الختام وبعد أن تحدثنا عن ماهي ثمرهالجوافة ؟ وفوائدها العظيمة وكم الفيتامينات والعناصر والمعادن الموجودة في فاكهة الجوافة نقدم لكم ملحوظة مهمة جداً.



لاتتناول فاكهة الجوافة غير الناضجة لأنهاتحتوى علي مادة السولاندين وهي مادة سامة شبه قلوية تزول هذه المادة مع إكتمال عملية النضوج ،وتكون الفاكهة ذو قشرة متماسكة ولا تكون معطوبة.


كلمات ذات صلةفاكهة الجوافة- عصير الجوافة-فوائد الفاكهة-الفواكه -أضرار الفواكه-أضرار الجوافة

x

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال